Saturday, December 29, 2018

يليق" ببلاد الحرمين و"لا يليق" بالتلفزيون.. حفل لماجدة الرومي يطيح بمدير قناة سعودية

AJA log

لأخبار سياسة

حفل الرومي حضرته شخصيات لبنانية بارزة بينها الرئيسان السابقان سليمان والجميل (مواقع التواصل)
حفل الرومي حضرته شخصيات لبنانية بارزة بينها الرئيسان السابقان سليمان والجميل (مواقع التواصل)
اشتهرت منطقة طنطورة العلا السعودية على مدى التاريخ بآثار "مدائن صالح" المعروفة بـ "الحجر، مملكة دادان" ومآثر تاريخية أخرى، لكنها اليوم باتت على كل لسان إثر حفل نظمته المغنية اللبنانية ماجدة الرومي الجمعة ليلا، وأثار ضجة داخل المملكة وخارجها.
الضجة سببها أن الحفل نظم لأول مرة على الأراضي السعودية، وفي منطقة قريبة من المدينة المنورة، وهو ما اعتبره رواد بمواقع التواصل الاجتماعي "تعديا على مقدسات المسلمين".
وكانت فرصة لكثيرين بينهم السياسي التونسي ومدير قناة المستقلة الهاشمي الحامدي لمطالبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بتسليم الحرمين الشريفين لإدارة إسلامية دولية محافظة.
كما اشتعل تويتر بتعليقات السعوديين الرافضين لتنظيم الحفل، وأعلنوا التبرؤ إلى الله من تنظيمه ببلادهم التي اعتادت على تحريم الغناء لعقود.
أما منظمو الحفل فقد حرصوا من جهتهم على الإشادة بحفل الرومي على الحساب الرسمي للمهرجان بتويتر، وبثوا مقاطع فيديو للمغنية بينها مقطع تؤدي فيه إحدى أغانيها، وعلقوا على ذلك بقولهم
"غنت ماجدة، فلانت جبال العلا طربًا، وتفاعلت عبقرية الأداء مع جمال الحضور وسحر المكان".
ونشرت المغنية على حسابها الشخصي بتويتر صورة لها وهي بمدائن صالح، حيّت فيها محبيها.
ولم تكن المغنية لوحدها بالمهرجان، إذ ذكرت صحيفة النهار اللبنانية أن وفدا لبنانيا رسميا رفيعا حضر حفلها، ضم الرئيسين السابقين ميشال سليمان وأمين الجميل، بالإضافة لوزراء ومسؤولين وشخصيات سياسية وإعلامية بارزة، إلى جانب مغنين آخرين بينهم نجوى كرم ووليد توفيق وراغب علامة.
وبثت صفحة المهرجان على تويتر مقطع فيديو للمغنين اللبنانيين وهم بمنطقة مدائن صالح يتأملون مآثرها، حيث أشادوا بالنظام السعودي.
"لا يليق"المثير بقصة الحفل الغنائي أن وسائل إعلام سعودية نقلت أن الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون داود الشريان أمر بـ "بإبعاد مدير القناة الأولى من منصبه" والسبب "قيام القناة ببث فعالية لا تليق بها".
والفعالية التي لا تليق بالقناة كانت هي البدء ببث حفل الرومي، قبل أن يُقطع فجأة.
وبحسب قول ناشطين سعوديين على تويتر "فإذا كان نقل الحفل لا يليق بالقناة، فكيف يليق تنظيمه في السعودية، وبمنطقة قريبة من قبر رسول الله (صلى الله عليه وسلم)؟
 ورأى كثيرون في هذا الموقف تناقضا صارخا بين القول والفعل.
blockquote class="twitter-tweet" data-lang="en"> — 💎 د. ابونوره (@ABONORAH4) December 28, 2018
بالمقابل، انتشرت تغريدات مؤيدة لتنظيم حفل الرومي في بلاد الحرمين، حرص أصحابها على الإشادة بالمغنية وشاركوا مقاطع فيديو تظهرها تحيي مسؤولي المملكة ومنظمي المهرجان، ووعدت باللقاء مجددا مع جمهورها على الأراضي السعودية.

No comments:

Post a Comment