Thursday, December 31, 2015


Home


علي جمعة: السيجارة طاهرة والحشيش طاهر والأفيون طاهر.. ومغردون: "مزاجك أحلى كل جمعة مع جمعة


 
الشرق الأوسط
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال مُفتي مصر السابق الشيخ علي جمعة، في مقابلة تلفزيونية على قناة فضائية مصرية، إن السجائر والحشيش والأفيون طاهر ولا يُبطل الوضوء، في حين أن الخمر نجس ولكن لا يقتضي إعادة الوضوء وإنما فقط غسل الجزء من الجسد الذي لامسه، على حد تعبيره.
ورأى جمعة أنه "لا علاقة للحرمة مع الوضوء"، مضيفا: " طب واحد شرب بوء خمر، شامبانيا كده، يعمل إيه؟ الخمر حرام قطعا، والشامبانيا حرام قطعا، ولكن هنا لازم يمضمض، طب هناك إيشمعنا؟ لأن السيجارة طاهرة بس حرام، والحشيش طاهر بس حرام، والأفيون طاهر بس حرام."
وأقر جمعة أنه في حال صلى شخص "وفي جيبه حتة أفيونة أو حتة حشيشة" فإن صلاته صحيحة. ولكن إذا كان "في جيبه إزازة خمرة؟ صلاته باطلة، لأن الخمر نجس.. طب وفي جيبه باكيت دخان، صلاته صحيحة، لأنها طاهرة عاملة زي الحشيش والأفيون.. الحرمة حاجة والطهارة حاجة تانية."
وأكد أنه إذا دخل الخمر الفم فيجب المضمضة قبل الصلاة، وإذا لامست اليد الخمر يجب غسلها ولكن دون حاجة لإعادة الوضوء. لأن المرء عندئذ يزيل "آثار النجاسة من الجسد ظاهرا وباطنا." وأقر أن "ملامسة النجاسة لا تنقض الوضوء، وإنما يجب معها إزالة النجاسة."

No comments:

Post a Comment